شركة” Geofyzika Kraków” البولندية تعمل خارج القانون في الصحراء الغربية

” Geofyzika Kraków ” شركة بولندية تأسست عام 1956. والى غاية 1998 كانت GK شركة محدودة. وفي يوليو 2012 أصبحت جزء من مجموعة “PGNiG” البولندية للنفط و الغاز وهي المالك الوحيد ل” Geofyzika Kraków “.

وقد سجلت “GK” فرعا لها في المغرب في فبراير2016 وشرعت في تنفيذ العقد المسجل بينها وبين مكتب الطاقة والهدروكربورات المغربي”ONHYM”. وهو عبارة عن التنقيب  والمسح الجيوفزيائي بإقليم الصحراء الغربية في تحد صارخ للقانون الدولي. بتاريخ 17 مايو 2016، شرعت الشركة البولندية” Geofyzika Kraków” في الأشغال بالصحراء الغربية وقامت  بمسح جيو-فيزيائي ” seismic Aurvey ” من أجل معرفة إمكانية تواجد الغاز أو البترول على 7 خطوط تجوب المنطقة لتصبح في مجموعها 950 كلم من المسح.و أول تلك الخطوط التي يتم دراستها تمتد من منطقة “كديات السبع”على امتداد خط عرضي مداه 164 كلم، وينتهي عند منطقة “لمسيد ” شمال منطقة بوجدور المحاذية للبحر كمرحلة أولى بينما المرحلة الثانية مقررا لها  أن تبدأ من منطقة “لمسيد الى الكلتة”.

وقد أرسلت إلى الشركة العديد من التحذيرات من قبل المجتمع المدني الصحراوي والدولي وفي مناسبات عدة.

  • الجمعية الصحراوية لحماية الثروات بالصحراء الغربية حثت الشركة البولندية على الانسحاب من الصحراء الغربية مايو2016.
  • المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية في يونيو 2015.
  • لجنة الدعم النرويجية للصحراء الغربية (NSCWS) من 27 مايو 2003.

وللتذكير هذه هي المرة الثانية التي تجري فيها شركة بولندية دراسات زلزالية في الأراضي المحتلة. وقد أجريت الدراسة السابقة في عام 2011 من قبل  ” Novaseis ” وهي شركة مسجلة “بوارسو”  وتابعة للشركة الايرلندية “سان ليون الطاقة”.

التعليقات مغلقة.


جميع الحقوق محفوظة للمرصد الصحراوي لمراقبة الثروات الطبيعية © 2014